Arch.Castle

لمشاهدة مواضيع المنتدى يجب ان تكون عضوا



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Arch.Castle

لمشاهدة مواضيع المنتدى يجب ان تكون عضوا

Arch.Castle

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
تميز واحصل على لقب افضل عضو لهذا الشهر... شارك اكثر وارفع عدد نقاطك
الى كل جنود قلعتنا العتيده قلعة المعماريين...ارسلولنا اعمالكم ومشاريعكم لتشاهدوها ضمن الستايل الجديد الخاص بالمنتدى

+2
The End
arch.kasber
6 مشترك

    الباغودا the pagoda

    arch.kasber
    arch.kasber
    مشرف
    مشرف


    عدد الرسائل : 3104
    العمر : 35
    المستوى : المستوى الرابع
    تاريخ التسجيل : 14/03/2008

    الباغودا the pagoda Empty الباغودا the pagoda

    مُساهمة من طرف arch.kasber الخميس سبتمبر 11, 2008 1:07 am

    الباغودا the pagoda



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    لباغودا هو المبنى الديني الذي تمارس فيه طقوس الديانة البوذية ، و بات لاحقاًً يعبر عن الحضارة المعمارية لمنطقة شرق آسيا .

    جاءت فكرة الباغودا من الهند مع البوذيين الذين كان يمارسوا طقوسهم في مبنى ديني آخر يسمى ( الستوبا Stupa ) و يستخدم المبنيان أيضاً لحفظ الأيقونات و المنحوتات المقدسة البوذية ، و بات لاحقاً يعبر عن المعان الروحية و السامية لأصحاب العقيدة البوذية لدرجة أنهم وصفوه بالشعر وكتبو فيه القصائد لما يعنيه لهم و لمفاخرتهم به من حيث بناءه و مساحته و امتداده .

    ما يميز شكل الباغودا هو الامتداد الشاقولي ذي الطوابق و الطبقات الكثيرة و استعملو في بناءه مواداً متوفرة في بيئتهم ، فاستعملوا الخشب بشكل رئيسي و لاحقاً استعملو القرميد و الأحجار في بناء الباغودا .

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    صميم الباغودا : هناك عدة أشكال لمخططات و أبعاد مختلفة و لكن كل الباغودا تشابهت في الخصائص العامة فكل باغودا كانت مصممة و مطورة بشكل متناظر بالرجوع الى النقطة المركزية التي يتوضع فيها وعاء التماثيل المقدسة و أيضاً كل مبان الباغودا كانت مصممة بشكل متناظر على المحور الشاقولي الذي يلتقي على الأرض مع المحوران المتعامدان الطولي و العرضي و تلتقي جميع تلك المحاور في نقطة وعاء التماثيل المقدسة .

    تتم عملية تصميم مخطط الباغودا بالاعتماد على احد الأشكال التي تتضمن معان روحية و دلالات مقدسة في العقيدة البوذية :

    المربع : و قد تحدثنا عن الدلالات الروحية له في العقيدة البوذية.

    الدائرة ( العجلة ) : هذا الشكل يعبر عن دوران الأرض و مرور الفصول و تكرارها وو هو مستمد من عجلة Dharma في العقيدة ا لبوذية ، و تعبر عن الحقيقة المطلقة و عن الاتجاهات المختلفة للإدراك و هذا الشكل مستمد من المعابد الهندية القديمة .

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    لمثمن ( زهرة اللوتس ) :هذا الشكل يعبر عن ولادة أفكار بوذا و زهرة اللوتس أيضاً تعبر عن بلوغ الاستنارة الروحية و هي المرتبة العليا للروح في العقيدة كما استخدم شكل زهرة ال لوتس داخل الباغودا في عملية الزخرف لجدرانه الداخلية بشكل كبير .

    تركيب الباغودا و عناصرها : على امتداد المدن الصينية كان هنالك العشرات لا بل المئات من الباغودا في مجمعات أو أديرة العبادة تميزت الواحدة عن الأخرى بعدد الطوابق و الطبقات أو بالشكل الهندسي الأساسي ( مربع ، دائرة أو مثمن ) ، و لكن جميع الباغودة الموجودة اتفقت و تشابهت بنفس المعان الروحية داخل الباغودة و الأقسام الداخلية للباغودا .

    ان تصميم الباغودااعتمد على الأشكال الهندسية الثلاثة و هي المربع و الدائرة و المثلث ، أما داخل الباغودا فإنك ترى هذه الأشكال الهندسية الأساسية ولكن بشكل متطور فترى المربع مكعباً ، و الدائرة أسطوانه ، و المثلث مخروطاً .

    و لكن الشكل الأكثر قدسية هو الشكل المخروطي و خاصة النقطة العليا منه ، و لكن لماذا بالتحديد النقطة العليا منه ؟

    بالرجوع الى الحسابات الرياضية و الت عاليم البوذية فإن أعلى نقطة من المخروط هي نقطة غير موجودة أصلاً ، ان الفكرة من التعاليم البوذية توضح أن الاستنارة الروحية أو الذروة و النشوة الروحية لا يمكن الوصول اليها كشيء ملموس يمكن لمسه أو رؤيته و لكن يمكن فقط الشعور به ، و داخل الباغودة تم التعامل مع هذه الفكرة بوضع الجواهر في أعلى نقطة من الباغودا التي هي أعلى نقطة من المخروط الرئيسي بشكل يعبر عن الذورة الروحية في التعاليم البوذية ، و وضع الجواهر في تلك النقطة يعبر عن الشيء الأكثر قداسة في التعاليم البوذية .


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    لقاعدة :بنيت الباغودا على قاعدة مربعة الشكل أو دائرية و استفادوا في بناء القاعدة من الأشكال و الطرق الهندية القديمة في التصميم .

    و لكن لاحقاُ و تحديداً في فترة حكم سلالة سوتغ 960-1279 بنيت الباغودا على قاعدة ذات شكل ثمان ، و لكن بشكل عام كان الشكل المربع للقاعدة أكثر ثباتاً و أمانا من الشكل الدائري كمان نلحظ استعمال الأساسات ذات الشكل المربع و نادراًُ ما تم استعمال الأساسات ذات الشكل الدائري لسبب إنشائي و لسبب آخر روحي و هو أنهم كانو يرمزون في عقديتهم بالمريع عن الأرض و هذا ما دفعهم أكثر لبناء القواعد أو المساطب المربعة .

    الطبقات أو الطوابق : كانت الطبقات و الطوابق في الباغودا طوابق ذات بلاطات فعلية و ليس كالطوابق و الطبقات الموجودة في الـ ( Stupa ) و في وقت لاحق تم إصدار أوامر من الأمبراطور ببناء هذه الطبقات بشكل منتظم ذو أسس و أبعاد و اعتبارات مسبقة ، و بشكل عام كانت الباغودا بتنى على أقل احتمال من ثلاث طبقات و وصلت هذه الطبقات إلى عشرين طبقة و سجل أيضاً عدد من مباني الباغودا تجاوزت طبقاتها العشرين طبقة .

    أما بالنسبة إلى شكل هذه الطبقات فكاتت مربعة غالباً و مدببة الأطارف مع انحناءه باتجاه الأعلى قليلا في النهاية ، و عبر الشكل المربع للطبقات عن أربعة أمور أساسية في العقيدة البوذية و هي :

    الاتجاهات الأربعة و ما تفكر به النفس من أعمال و ضرورة التغلب على تقلبات النفس .

    الأساسات الأربعة للصدق و التدريب على الصدق و الصراحة .

    الطرق الأربعة للقوة و تطوير القدرة على التركيز و الحصول على الطاقة و الوعي الذاتي . حقائق النبل الأربعة و هي أن يقتدى بتعاليم و كلام بوذا في كل الأفعال .

    الشكل المخروطي للباغودا و محتوياته :

    1- وعاء التماثيل المقدسة : في جميع المعابد البوذية و خاصت الباغودا حصلت تماثيل بوذا على اهتمام و تقديس مطلق لدى أتباع الديانة البوذية كما عين مشرف خاص عليها ووضعت هذه التماثيل في وعاء التماثيل المقدسة في مكان واضح ممكن الرؤية لجميع زوار الباغودا.

    كما اعتبر في الماضي وعاء التماثيل المقدسة كضريح لبوذا و كان الوعاء هو من أكثر الأماكن قدسية داخل المعبد فقد كان تمارس امامه الطقوس و تقدم أمامه الأضاحي و القرابين و الهدايا الثمينة .

    2- البرج : يعبر البرج عن حالة السمو الروحي لدى البوذيين و قد وجدت رسوم على أحد الباغودا المبنية قديماً تصور البرج و كأنه الشجرة المقدسة في التعاليم البوذية ، كما وصفو البرج بأنه نقطة التحول النهائية و التواصل الأبدي كما وجدت بعض الرسوم التي تعبر عنه بأنه قمة و ذروة الرحلة الروحية إلى الحرية .

    3- التاج : وضع التاج في أعلى نقطة في الباغودا على رأس البرج المخروطي الشكل و الغرض منه هو حماية وعاء التماثيل المقدسة كما يكون رمزاً للقداسة لمن يراه من بعيد .

    و أيضاً وجدت على جدران الباغودا بعض الرسومات و الكتابات القديمة التي تصف التاج بأنه فمة القداسة فهو الغرض و الهدف النهائي ، و يحوي التاج على عدة طبقات ربطت بعضا بحلقات مزدوجة ، و في مبان الباغودا الموجودة في شرقي الصين في مناطق التيبت بني التاج بأبعاد أكبر و بنسب أكبر من النسب التي بنيت بها في بقية المناطق الصينية و ذلك لقرب منطقة التيبيت من الهند و لتأثر سكان هذه المناطق بالطقوس البوذية الهندية .

    4- الجوهرة : تتوضع الجوهرة في قمة المخروط من الداخل و هي الغاية و العنصر الأسمى و الأقدس في الباغودا و هي الرمز للنقاء و الصفاء و تعبر عن الأداراك الامتناهي لكل البوذيين و هي التي تشع بمدأ الانارة الروحية في العقيدة البوذية و تركب هذه الجوهرة في مكانها بعد اكتمال بناء المعبد بشكل كامل و يتم عملية تركيبها مصحوبة باحتفالات و اناشيد روحية .

    المواد المستعملة في بناء الباغودا :

    الخشب : من فترة حكم سلالة Han و حتى فترة حكم الشماليين و الجنوبيين ( ~ 25-589 ) و في أغلب الفترات القديمة بنيت من الأخشاب و أضافو ا اليها بعض التراكيب و الخلطات الخاصة للتثبيت و الربط و بنوها بالاعتماد على طرق تقليدية و بسيطة .

    و في فترة حكم إمبراطورية Wen أمر الإمبراطور آنذاك ببناء أربعين باغودا في المدن الصينية للحفاظ على التماثيل البوذية و أمر سكان المدن و القرى بالمساعدة في عملية البناء .

    و على سبيل المثال باغودا الحصان الأبيض في معبد الحصان الأبيض في Luoyang و كانت اول باغودا في منطقة الصين ، و أيضا باغودا Futuci في Xuzhou بنيت في عهد الملوك الثلاثة .

    القرميد : بدأ ظهور الباغودا المبنية من القرميد في نفس الوقت التي استعمل فيها الخشب بعملية البناء و و تم بناءالباغوداالخشبية بطرق سليمة على عكس عملية البناء بالقرميد و هذا ما أدى الى سقوط الباغودا المبنية من القرميد إبان حصول الزلال .

    كانت اأقدم باغودة مبنة من القرميد و الحجر هي الباغودة الموجودة في معبد Songyue و كانت تشبه آنذاك شكل المعبد الهندي ( Stupa ) و لكنها بتميزت بطريقة بناء صينية واضحة اختلفت عن تلك الطريقة التي بنا الهنديون بها معابدهم ، كما استعملو كلا المادتين السابقتين في بناء الباغودا .

    avatar
    The End
    معماري جديد
    معماري جديد


    عدد الرسائل : 36
    العمر : 35
    تاريخ التسجيل : 19/07/2008

    الباغودا the pagoda Empty رد: الباغودا the pagoda

    مُساهمة من طرف The End الخميس سبتمبر 11, 2008 8:13 am

    موضوع غريب والله لكن مشكور عالفائدة
    ألوان
    ألوان
    معماري جديد
    معماري جديد


    عدد الرسائل : 92
    العمر : 36
    المستوى : المستوى الثالث
    تاريخ التسجيل : 27/05/2008

    الباغودا the pagoda Empty رد: الباغودا the pagoda

    مُساهمة من طرف ألوان الجمعة سبتمبر 12, 2008 2:42 am

    فعلا موضوع غريب .. بارك الله فيك على هذا المجهود.
    arch.kasber
    arch.kasber
    مشرف
    مشرف


    عدد الرسائل : 3104
    العمر : 35
    المستوى : المستوى الرابع
    تاريخ التسجيل : 14/03/2008

    الباغودا the pagoda Empty رد: الباغودا the pagoda

    مُساهمة من طرف arch.kasber الجمعة سبتمبر 12, 2008 12:47 pm

    مشكوريين على المروور

    وبارك الله فيكم


    تحياتي
    سكتش سريع
    سكتش سريع
    Admin
    Admin


    عدد الرسائل : 2755
    العمر : 35
    المستوى : المستوى الرابع
    تاريخ التسجيل : 14/03/2008

    الباغودا the pagoda Empty رد: الباغودا the pagoda

    مُساهمة من طرف سكتش سريع الجمعة سبتمبر 12, 2008 11:27 pm

    متل ما قال زملائي الموضوع جديد وغريب أول مرة أسمع فيه... لكني استمعت بقراءته حتى آخر كلمة... Smile
    اسيرة الاحزان
    اسيرة الاحزان
    معماري جديد
    معماري جديد


    عدد الرسائل : 40
    العمر : 35
    المستوى : المستوى الثالث
    تاريخ التسجيل : 06/08/2008

    الباغودا the pagoda Empty رد: الباغودا the pagoda

    مُساهمة من طرف اسيرة الاحزان الأحد سبتمبر 14, 2008 10:01 pm

    يعطيك العافية
    تمثال العمارة
    تمثال العمارة
    مشرف
    مشرف


    عدد الرسائل : 2201
    العمر : 37
    الموقع : المملكة العربية المعمارية
    المستوى : المستوى الرابع
    تاريخ التسجيل : 18/03/2008

    الباغودا the pagoda Empty رد: الباغودا the pagoda

    مُساهمة من طرف تمثال العمارة الجمعة مايو 08, 2009 5:34 pm

    Surprised

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 11:18 am